الاثنين، 20 ديسمبر، 2010

مـا هـو MP3 ؟

كثيراً ما نسمع بمصطلح الـ MP3.. والكثير منّا لا يعلم ماذا يفيد هذا المصطلح والذي يكثر تداوله بين مستمعي الموسيقى والملفات الصوتية على الإنترنت. لذلك يمكنك الآن التعرّف على ماهية الـ "إم بي ثري" ومميزات هذه التركيبة عن غيرها من الصيغ الصوتية الأخرى، بالإضافة إلى قانونيتها وكيفية الإستماع إليها.
MP3 هو عبارة عن ملف ذو تركيبة رقمية تم تصغير حجمها (بالضغط) بشكل كبير حتى يمكن تنزيل Download ذلك الملف بوقت أقل من الإنترنت. وهذا الضغط لا يؤثر على جودة الصوت مادامت الجودة تحددها أذن الإنسان.
هذه التركيبة تجعل مستعمليها قادرين على تخزينها في أجهزتهم دون أن تستهلك مساحة كبيرة من القرص الصلب، وكذلك تحميلها عبر شبكة الإنترنت أو تنزيلها من الشبكة أو حتى إرسالها بالبريد الإلكتروني لأصحابهم.
كانت طريقة تسجيل الصوت للكمبيوتر هي باستخدام ملفات بتركيبة واف (WAV). المشكلة في طريقة التسجيل بهذه التركيبة هي أن ملف الصوت الناتج يكون ضخم جداً.
وعلى سبيل المثال إذا أردت باستعمال كمبيوترك أن تقوم بتسجيل مقطع صوتي ومدته أربعة دقائق فإن هذا المقطع سيستهلك ملفاً حجمه 40 ميجابايت. وبالتالي إذا أردت تسجيل أكثر من قرص سي دي فإن ذلك مستحيل تقريباً.
الآن وبطريقة تصغير حجم الملف بعملية الضغط يمكنك تسجيل مئات الملفات الصوتية بجودة عالية، وبدون أن تستهلك الكثير من المساحة على القرص الصلب.
يتم الحصول على هذا الضغط على أساس رياضي اعتمد فيه أسلوب الخوارزمية الرياضية في ملفات MPEG 1, Layer 3. كما يقوم هذا الأسلوب في جزء منه بالإستغناء عن بعض معلومات الملف، ولكن ذلك يتم اعتماداً على بعض نظريات علوم الصوتيات، حيث يتم إزالة جميع الأصوات المكررة فوق بعضها أو محمولة ولو جزئيا فوق أصوات أخرى overlapped بدون أن يكون لها فعالية. وكذلك إزالة الأصوات ذات الترددات التي لا تقدر الأذن البشرية على سماعها أو التعرف عليها.
ومن ناحية عملية فإن كل دقيقة صوت بجودة صوت السي دي ذات و صوت ستيريو 16 بت تستهلك عادة 10 ميجابايت، بينما باستعمال رموز الجديدة فإن هذا الإستهلاك قد أصبح من الممكن تخفيضه بنسبة 1 إلى 12، مع الإحتفاظ بجودة الصوت التي يمكن للأذن البشرية استقبالها وتمييزها.
- قانونية هذه التركيبة:
مع أننا نسمع وخاصة في الآونة الأخيرة عن وجود قضايا قانونية بين الشركات بسبب بعض طرق استعمال تركيبة MP3، ولكن لا يوجد سبب قانوني يمنع استعمال هذه التركيبة.
فبنفس الطريقة التي تعمل بها نسخة كاسيت من قرص السي دي الذي تمتلكه، يمكنك عمل أي عدد من النسخ لهذا القرص بتركيبة MP3 وذلك لإستعمالك الشخصي.
وتوزيع هذه النسخ يكون غير قانوني بسبب حقوق الملكية الفنية.
ونأتي إلى نقطة مهمة وهي: كيف نستمع إلى هذه النوعية من الأصوات؟
في السابق لم تتمكن من سماع هذا النوع من الملفات بواسطة البرامج التي تكون مثبتة بويندوز مثلاً لأنها تحتاج إلى برامج مخصصة، أمّا الآن فأغلب البرامج التي تتيح تشغيل ملفات الملتميديا تمكّنك من تشغيل MP3. وهي متوفرة بكثرة في الإنترنت ومنها على سبيل المثال: Winamp و Media Player في الويندوز وأيضاً Real Player.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق