الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

دروس فى Microsoft Word : خيارات العرض المختلفة

خيارات العرض على الشاشة

- يوفر لك الوورد خيارات عرض مختلفة على الشاشة وهذا يعني أنه يمكنك تغيير طريقة عرض المستند على الشاشة فقط أي أن المستند الأصلي لن يتغير وكذلك شكل المستند عند الطباعة لن يتغير .


- تستطيع تغيير خيارات العرض المختلفة من قائمة عرض .


- يمكنك اختيار عرض "عادي" الذي يتلاءم مع مهام التحرير العادية مثل كتابة النص، وتحريره، وتنسيقه. ويظهر العرض العادي تنسيق النص إلا أنه يبسّط تخطيط الصفحة بحيث يمكنك الكتابة والتحرير بشكل سريع. في العرض العادي لا تظهر حدود الصفحات، ورؤوس الصفحات وتذيلاتها، والخلفيات، والكائنات الرسومية التي لا تتضمّن نمط الالتفاف .


- يمكنك اختيار عرض "تخطيط ويب" : اعمل ضمن عرض تخطيط ويب أثناء قيامك بإنشاء صفحة ويب أو مستند سيعرض على الشاشة. في عرض تخطيط ويب، يمكنك رؤية الخلفيات، ويلتف النص ليتناسب مع الإطار، وتوضع الرسومات كما هي في مستعرض ويب.


- اعمل ضمن عرض " المخطط التفصيلي " لرؤية بنية مستند للقيام بنقله أو نسخه. في العرض المفصل، يمكنك طي مستند لرؤية العناوين الرئيسية فقط، أو يمكنك توسيعه لرؤية كل العناوين حتى النص الأساسي . في العرض المفصل، لا تظهر حدود الصفحات، رؤوس الصفحات وأذيلها، الرسومات، والخلفيات.


- اعمل ضمن عرض " تخطيط الطباعة " لمعرفة كيف سيتم عرض النص، الرسومات، والعناصر الأخرى على الصفحة المطبوعة. يفيد هذا العرض في تحرير الرأس والذيل و في ضبط الهوامش .


- إذا كنت تستخدم وورد 2000 فإنك لن تجد عرض " التخطيط الفوري " و الذي كان موجودا في إصدارات سابقة و قد تم استبدال هذا العرض بعرض تخطيط ويب .


ملء الشاشة


- إذا اخترت هذا الأمر من قائمة عرض فإن مستندك سيشغل حيز الشاشة بأكملها كما هو ظاهر من الاسم . قد يكون هذا مفيدا عندما تريد التركيز على المستند و عدم رؤية أي شيء آخر .


- عند تفعيل هذا الخيار فإن شريط العنوان و أشرطة القوائم و الأدوات لا تظهر أيضاً .


- لإنهاء هذا الخيار قم بالضغط على زر إغلاق ملء الشاشة الذي سيظهر على شاشتك أو اختر الأمر ملء الشاشة من قائمة عرض مرة أخرى ولإظهار شريط القوائم قم بتمرير الفأرة على أعلى جزء من الشاشة .


- يمكنك تحرير النص في خيار عرض ملء الشاشة كما تحرره في العروض الأخرى كما يمكنك المزج بين خيار ملء الشاشة و أي خيار عرض آخر


تكبير أو تصغير الشاشة


- لتتحكم في حجم مستندك على الشاشة قم باختيار الأمر تكبير/تصغير من قائمة عرض .


- سيفتح لك مربع حوار يمكنك من اختيار نسبة حجم الخط المعروض إلى حجم الخط الفعلي كما سترى نتيجة اختيارك فورا على الجانب الأيسر من النافذة . انقر موافق ليتم اختيار العرض الذي يناسبك .


خريطة المستـند


- خريطة المستـند ماهي إلا نافذة منفصلة تظهر على جانب الشاشة و تعرض العناوين الرئيسية لمستندك .


- لعرض خريطة المستـند قم باختيار الأمر خريطة المستند من قائمة عرض .


- لا يمكنك تعديل النص في خيار عرض خريطة المستند و لكن يمكنك التنقل داخل مستندك بسهولة وذلك بالنقر على أحد العناوين في الخريطة فتنتقل بذلك إلى هذا العنوان في المستند .


- يتم عرض خريطة المستند تلقائيا عندما عندما تختار خيار العرض تخطيط فوري .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق