الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

دروس فى امن المعلومات : مثال نظري على IPSec

هذا الدرس وهو مثال نظري على IPSec ، سيتم اكمال الشرح عن الIPSec تحت بيئة WIndows 2000 لكن المثال سيكون في كيفية تعامل مكونات الشبكه الماديه مع IPSec (هذا الدرس مأخوذ من عدة كتب لمايكروسوفت منها 2150A و 2810 مع بعض التعديل والترجمه بتصرف طبعا) .

يعمل الIPSec على الشبكه بسبع خطوات رئيسيه ، هي (مع ملاحظة المخطط في الاسفل حيث ان الشرح سيكون من خلاله لذا انظر المخطط اولا) :


1. يقوم الجهاز A بارسال حزم بيانات عن طريق الكوابل على الشبكه الى الجهاز B .

2. يقوم IPSec Driver على الجهاز A بتحديد ان البيانات يجب ان تكون امنه عند انتقالها من كمبيوتر A الى B .

3. تتم عملية المباحثات بين الجهازين Negotiations فيتباحثان ويتفقان على استخدام المفتاح المشترك بينهما Shared Key وعلى المفتاح السري الخاص بالتشفير Secret Key ، وكله عن طريق بروتوكول IKE -Internet Key Exchange . مع الملاحظه بان المفتاح المشترك Shared Key يكون معلوما من قبل الطرفين دون انتقاله على الشبكه.

4. يقوم الIKE بعمل نوعين من الاتفاقيات بين الجهازين Two types of Agreements ، تسمى Security Associations SA او روابط الامن ، بين الجهازين. النوع الاول يحدد كيفية وثوق كلا الجهازين ببعضمها البعض وكيفية تأمين وحماية حزم البيانات الصادره عنهما، والنوع الثاني يحدد كيفية حماية جزء ونوع محدد من اتصال التطبيق (البرنامج) .

5. بعد اكتمال وانتهاء عملية المباحثه بواسطه IKE ، يتم تمرير مفتاح التشفير من الجهاز A الى IPSec Driver ثم يعمل هذا المحرك IPSec Driver على عمل هاش Hashes من حزم البيانات الصادره للحفاظ على مصداقية المعلومه Data Integrity ، واختياريا (انظر انماط الIPSec ) يعمل على تشفير حزم البيانات للحفاظ على سرية المعلومات Data confidentiality .

6. جميع معدات الشبكه الاخرى مثل الراوترات والسيرفرات لا تحتاج لتطبيق الIPSec عليها، حيث تتعامل مع حزم الIPSec على انها حزم عاديه وتقوم بتمريرها على الشبكه.

7. يقوم الIPSec Driver الخاص بالجهاز B بفحص حزم البيانات للتأكد من مصداقيتها Integrity ويقوم بفك تشفير محتوياتها (اختياريا) ومن ثم يعمل على ارسال البيانات الى البرنامج او التطبيق المستقبل لها.


هكذا نكون انتهينا من مثال على الIPSec (مثال على كيفية عملة على الشبكه وليس على الWindows حيث سنأتي اليه بموضوع منفصل كليا وواسع جدا) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق