الجمعة، 17 ديسمبر، 2010

إعادة تثبيت البرامج

برامج التشغيل

ما هو برنامج التشغيل؟

يمثل برنامج التشغيل برنامجاً يتحكم في أحد الأجهزة مثل الطابعة أو الماوس أو لوحة المفاتيح. وتحتاج جميع الأجهزة إلى برنامج تشغيل.
يعمل برنامج التشغيل كوحدة ترجمة بين الجهاز وبين غيره من البرامج الأخرى التي تستخدم الجهاز. ويوجد لكل جهاز مجموعة خاص من الأوامر المتخصصة التي لا يتعرف عليها سوى برنامج التشغيل الخاص به.
ترسل لك Dell برنامج التشغيل الخاص بك وبه برامج التشغيل المطلوبة وقد تثبيتها، دون وجود داعٍ لمزيد من التثبيت أو التهيئة.
إشعار: قد يحتوي القرص المضغوط Drivers and Utilities (برامج التشغيل والأدوات المساعدة) على برامج تشغيل خاصة بأنظمة تشغيل غير مثبتة على الكمبيوتر لديك، لذا تأكد من أنك تقوم بتثبيت البرامج المناسبة لنظام التشغيل الخاص بك.
تأتي العديد من برامج التشغيل - مثل برامج تشغيل لوحة المفاتيح - مع نظام التشغيل ®Microsoft® Windows. قد تحتاج لتثبيت برامج التشغيل في الحالات التالية:
  • ترقية نظام التشغيل.
  • إعادة تثبيت نظام التشغيل.
  • توصيل أو تركيب جهاز جديد.

التعرف على برامج التشغيل

إذا واجهت مشكلة في أي جهاز، قم بتحديد ما إذا كان برنامج التشغيل هو مصدر المشكلة أم لا، وقم بتحديث برنامج التشغيل في حالة الضرورة.
  1. انقر Start (ابدأ)¬ Control Panel (لوحة التحكم)¬ System (النظام).

  2. انقر Hardware (الأجهزة)¬ Device Manager (مدير الأجهزة).

  3. تنقل في القائمة لرؤية ما إذا كان هناك أي جهاز عليه نقطة تعجب (دائرة صفراء بها علامة (!) على رمز الجهاز.

في حالة وجود علامة تعجب بجوار اسم الجهاز، فقد تحتاج لإعادة تثبيت برنامج التشغيل أو تثبيت برنامج تشغيل جديد (انظر إعادة تثبيت برامج التشغيل والأدوات المساعدة).

إعادة تثبيت برامج التشغيل والأدوات المساعدة

إشعار: يقدم كلاً من موقع الدعم Dell Support على عنوان support.dell.com والقرص المضغوط Drivers and Utilities (برامج التشغيل والأدوات المساعدة) برامج التشغيل المعتمدة لعملاء ™Dell. إذا قمت بتثبيت برامج تشغيل حصلت عليها من مصادر أخرى، فمن الممكن ألا يعمل الكمبيوتر بشكل صحيح.

استخدام خاصية إعادة برامج تشغيل الأجهزة في نظام Windows XP

إذا حدثت مشكلة على الكمبيوتر لديك بعد تثبيت أحد برامج التشغيل أو تحديثها، استخدم خاصية Windows XP Device Driver Rollback (إعادة برامج تشغيل الأجهزة في نظام Windows XP) لاستبدال برنامج التشغيل بالإصدار الذي تم تثبيته قبل ذلك.
  1. انقر Start (ابدأ)¬ Control Panel (لوحة التحكم)¬ System (النظام).

  2. انقر Hardware (الأجهزة)¬ Device Manager (مدير الأجهزة).

  3. انقر بزر الماوس الأيمن على الجهاز الذي تم تثبيت برنامج التشغيل له وانقر Properties (خصائص).

  4. انقر Drivers (برامج التشغيل)¬ Roll Back Driver (إعادة برنامج التشغيل).

إذا لم يحل Device Driver Rollback (إعادة برنامج تشغيل الجهاز) المشكلة، استخدم System Restore (استعادة النظام) لإعادة الكمبيوتر إلى برنامج التشغيل الجديد (انظر خاصية إعادة برامج تشغيل الأجهزة في نظام Windows XP).

استخدام Drivers and Utilities (برامج التشغيل والأدوات المساعدة)

ملاحظة: قد يكون القرص المضغوط Drivers and Utilities (برامج التشغيل والأدوات المساعدة) اختيارياً، ولا يتم إرساله مع الكمبيوتر.
إذا لم تُحل المشكلة بواسطة Device Driver Rollback (إعادة برنامج تشغيل الجهاز) أو System Restore (استعادة النظام)، قم بإعادة تثبيت برنامج التشغيل من القرص المضغوط Drivers and Utilities (برامج التشغيل والأدوات المساعدة، والذي يعرف أيضاً باسم ResourceCD).
  1. قم بحفظ وإغلاق أية ملفات مفتوحة، والخروج من أية برامج مفتوحة.

  2. أدخل القرص المضغوط Drivers and Utilities (برامج التشغيل والأدوات المساعدة).

في أغلب الأحوال يبدأ القرص المضغوط العمل آلياً، فإذا لم يبدأ تشغيله، ابدأ Windows Explorer، وانقر دليل محرك الأقراص المضغوطة لعرض محتويات القرص المضغوط، ثم انقر نقراً مزدوجاً على ملف autorcd.exe. في المرة الأولى التي تقوم فيها بتشغيل القرص المضغوط، فقد يطلب منك تثبيت ملفات الإعداد. انقر OK (موافق)، واتبع التعليمات على الشاشة للمتابعة.
  1. من القائمة المنسدلة Language (اللغة) في شريط الأدوات، اختر اللغة المفضلة لبرنامج التشغيل أو الأداة المساعدة (إن وجدت). تظهر شاشة ترحيب.

  2. انقر Next (التالي).

يقوم القرص المضغوط بفحص الأجهزة آلياً للكشف عن برامج التشغيل التي يستخدمها الكمبيوتر.
  1. بعد أن ينهي القرص المضغوط فحص الأجهزة، يمكنك أيضاً اكتشاف برامج التشغيل والأدوات المساعدة الأخرى. من Search Criteria (معايير البحث)، اختر الفئات المناسبة من القوائم المنسدلة System Model (موديل النظام)، و Operating System (نظام التشغيل)، وTopic (موضوع).

يظهر رابط واحد أو أكثر لبرامج التشغيل والأدوات المساعدة المحددة التي يستخدمها الكمبيوتر الخاص بك.
  1. انقر الرابط الخاص ببرنامج تشغيل أو أداة مساعدة محددة لعرض معلومات حول برنامج التشغيل أو الأداة المساعدة التي تريد تثبيتها.

  2. انقر Install (تثبيت) - إن وُجد - لبدء تثبيت برنامج التشغيل أو الأداة المساعدة. من شاشة الترحيب، اتبع الأوامر على الشاشة لإكمال التثبيت.

إذا لم يظهر الأمر Install (تثبيت)، فلا يمثل التثبيت التلقائي خياراً متاحاً. للاطلاع على تعليمات التثبيت، راجع التعليمات المناسبة في الأقسام الفرعية التالية، أو انقر Extract (استخراج)، اتبع تعليمات الاستخراج، ثم قم بقراءة ملف القراءة.
إذا طُلب منك التصفح لعرض ملفات برامج التشغيل، انقر دليل القرص المضغوط في إطار معلومات برنامج التشغيل لعرض الملفات المرتبطة ببرنامج التشغيل هذا.

إعادة تثبيت برامج التشغيل يدوياً

ملاحظة: إذا كنت تقوم بإعادة تثبيت برنامج التشغيل الخاص بمستشعر الأشعة تحت الحمراء، فيجب عليك تمكين مستشعر الأشعة تحت الحمراء في برنامج إعداد النظام (انظر تنشيط مستشعر الأشعة تحت الحمراء) قبل متابعة تثبيت برنامج التشغيل.
  1. بعد استخراج ملفات برنامج التشغيل على القرص الصلب كما هو مبين في القسم السابق، انقر بزر الماوس الأيمن My Computer (جهاز الكمبيوتر) على سطح المكتب في Properties ¬Windows (خصائص)¬ Hardware (الأجهزة)¬ Device Manager (مدير الأجهزة).

  2. انقر نقراً مزدوجاً على نوع الجهاز الذي تريد تثبيت برنامج التشغيل له (مثلاً Modems (المودم) أو Infrared devices (أجهزة الأشعة تحت الحمراء)).

  3. انقر نقراً مزدوجاً على اسم الجهاز الذي تريد تثبيت برنامج التشغيل له.

  4. انقر Drivers (برامج التشغيل)¬ Update Driver (تحديث برنامج التشغيل).

  5. انقر Install from a list or specific location (Advanced) (تثبيت من قائمة أو من موقع محدد (متقدم))¬ Next (التالي).

  6. انقر Browse (تصفح) وتصفح للوصول إلى الموقع الذي قمت بنسخ ملفات برنامج التشغيل عليه من قبل.

  7. عندما يظهر اسم برنامج التشغيل المناسب، انقر Next (التالي)¬ Finish (إنهاء) وأعد تشغيل الكمبيوتر.


حل مشكلات عدم التوافق في البرامج والأجهزة

إذا لم يتم اكتشاف أحد الأجهزة أثناء عملية إعداد نظام التشغيل، أو تم اكتشافه ولكن تمت تهيئته بشكل غير صحيح، فيمكنك استخدام Hardware Troubleshooter (مستكشف أخطاء الأجهزة ومصلحها) لحل مشكلة عدم التوافق.
  1. انقر Start (ابدأ)¬ Help and Support (التعليمات والدعم).

  2. اكتب hardware troubleshooter (مستكشف أخطاء الأجهزة ومصلحها) في الحقل Search (بحث) وانقر السهم لبدء البحث.

  3. انقر Hardware Troubleshooter (مستكشف أخطاء الأجهزة ومصلحها)¬ I need to resolve a hardware conflict on my computer (أحتاج لحل تعارض بين الأجهزة على الكمبيوتر)¬ Next (التالي).


استعادة نظام التشغيل

يمكنك استعادة نظام التشغيل بالطرق التالية:
  • يقوم Microsoft® Windows® XP System Restore (استعادة النظام في Windows XP) بإرجاع الكمبيوتر إلى حالة التشغيل السابقة دون التأثير على ملفات البيانات. استخدم System Restore (استعادة النظام) كحل أول لاستعادة نظام التشغيل والحفاظ على ملفات البيانات.
  • إذا تلقيت القرص المضغوط Operating System (نظام التشغيل) مع الكمبيوتر، فيمكنك استخدامه لاستعادة نظام التشغيل. ولكن استخدام القرص المضغوط لنظام التشغيل يقوم أيضاً بحذف جميع البيانات على القرص الصلب. لا تستخدم القرص المضغوط إلا إذا تعذر على System Restore (استعادة النظام) حل مشكلة نظام التشغيل.

استخدام استعادة النظام من Microsoft Windows XP

يقدم نظام التشغيل Microsoft Windows XP خاصية System Restore (استعادة النظام) ليتيح لك إرجاع الكمبيوتر لحالة التشغيل الأولى (دون التأثير على ملفات البيانات) وذلك إذا كانت التغييرات في الأجهزة أو البرامج أو غيرها من إعدادات النظام قد تركت الكمبيوتر في حالة غير مرغوبة للتشغيل. راجع Windows Help and Support Center (مركز Window للتعليمات والدعم) للاطلاع على System Restore (استعادة النظام). للوصول إلى Windows Help and Support Center (مركز التعليمات والدعم)، انظر Windows Help and Support Center (مركز Windows للتعليمات والدعم).
إشعار: قم بعمل نسخ احتياطية بشكل منتظم من ملفات البيانات، فخاصية System Restore (استعادة النظام) لا تراقب ملفات البيانات ولا تقوم باستعادتها.
ملاحظة: تم إعداد الخطوات الواردة في هذا المستند لنظام العرض الافتراضي في Windows، ولذلك فإنها قد لا تنطبق إذا كنت قد قمت بضبط كمبيوتر ™Dell على نمط العرض الكلاسيكي في Windows.

إنشاء نقطة استعادة

  1. انقر Start (ابدأ)¬ Help and Support (التعليمات والدعم).

  2. انقر المهمة الخاص بـ System Restore (نقطة استعادة).

  3. اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة.

استعادة الكمبيوتر لحالة تشغيل سابقة

إذا حدثت مشكلات بعد قيامك بتثبيت أحد برامج تشغيل الأجهزة، استخدم Device Driver Rollback (إعادة برنامج تشغيل الجهاز) (انظر استخدام خاصية إعادة برامج تشغيل الأجهزة في نظام Windows XP) لحل المشكلة. إذا لم تنجح هذه الطريقة، استخدم System Restore (استعادة النظام).
إشعار: قبل أن تقوم باستعادة الكمبيوتر إلى حالة تشغيل سابقة، قم بحفظ وإغلاق أية ملفات مفتوحة والخروج من أية برامج مفتوحة. لا تقم بتغيير أو فتح أو حذف أية ملفات أو برامج حتى تكتمل استعادة النظام.
  1. انقر Start (ابدأ)¬ All Programs (البرامج)¬ Accessories (الملحقات)¬ System Tools (أدوات النظام)¬ System Restore (استعادة النظام).

  2. تأكد من اختيار Restore my computer to an earlier time (استعادة الكمبيوتر إلى فترة سابقة) وانقر Next (التالي).

  3. انقر تاريخاً من التقويم الذي تريد استعادة الكمبيوتر إليه.

تقدم شاشة Select a Restore Point (اختيار نقطة استعادة) تقويماً يتيح لك عرض واختيار نقاط استعادة. تظهر كل تواريخ التقييم المتاح بها نقاط استعادة بخط أسود عريض.
  1. حدد نقطة استعادة وانقر Next (التالي).

إذا كان لأحد التواريخ في التقييم نقطة استعادة واحدة فقط، فإنه يتم اختيار تلك النقطة آلياً. أما إذا كانت تتوافر نقطتان أو أكثر، انقر نقطة الاستعادة التي تفضلها.
  1. انقر Next (التالي).

تظهر شاشة Restoration Complete (اكتمال الاستعادة) بعد أن ينهي System Restore (استعادة النظام) جمع البيانات ثم يقوم الكمبيوتر بإعادة التشغيل.
  1. بعد أن يقوم الكمبيوتر بإعادة التشغيل، انقر OK (موافق).

لتغيير نقطة الاستعادة، يمكنك إما أن تقوم بتكرار الخطوات باستخدام نقطة استعادة مختلفة، أو يمكنك التراجع عن عملية الاستعادة.

التراجع عن آخر استعادة للنظام

إشعار: قبل التراجع عن آخر استعادة للنظام، قم بحفظ وإغلاق جميع الملفات المفتوحة والخروج من أية برامج مفتوحة. لا تقم بتغيير أو فتح أو حذف أية ملفات أو برامج حتى تكتمل استعادة النظام.
  1. انقر Start (ابدأ)¬ All Programs (البرامج)¬ Accessories (الملحقات)¬ System Tools (أدوات النظام)¬ System Restore (استعادة النظام).

  2. انقر Undo my last restoration (التراجع عن آخر استعادة)¬ Next (التالي).

تمكين عمل استعادة النظام

إذا قمت بإعادة تثبيت Windows XP مع وجود مساحة خالية على القرص الصلب تقل عن 200 ميجابايت، فسوف يتم إيقاف عمل System Restore (استعادة النظام) آلياً. لمعرفة ما إذا كان System Restore (استعادة النظام) في وضع تمكين العمل:
  1. انقر Start (ابدأ)¬ Control Panel (لوحة التحكم)¬ Performance and Maintenance (الأداء والصيانة)¬ System (النظام)¬ System Restore (استعادة النظام).

  2. تأكد من إلغاء تحديد Turn off System Restore (إيقاف استعادة النظام).

استخدام القرص المضغوط لنظام التشغيل

قبل أن تبدأ

إذا كنت تفكر في إعادة تثبيت نظام التشغيل Windows XP لإصلاح إحدى المشكلات المتعلقة ببرنامج تشغيل تم تثبيته مؤخراً، جرّب أولاً استخدام Device Driver Rollback (إعادة برنامج تشغيل الجهاز) في نظام Windows XP (انظر استخدام خاصية إعادة برامج تشغيل الأجهزة في نظام Windows XP). إذا لم يحل Device Driver Rollback (إعادة برنامج تشغيل الجهاز) المشكلة، استخدم System Restore (استعادة النظام) لإعادة نظام التشغيل إلى حالة التشغيل التي كان عليها قبل قيامك بتثبيت برنامج تشغيل الجهاز الجديد (انظر خاصية إعادة برامج تشغيل الأجهزة في نظام Windows XP).
لإعادة تثبيت Windows XP، فإنك تحتاج إلى العناصر التالية:
  • القرص المضغوط لنظام التشغيل من ™Dell
  • القرص المضغوط Drivers and Utilities (برامج التشغيل والأدوات المساعدة)
ملاحظة: يحتوي القرص المضغوط Drivers and Utilities (برامج التشغيل والأدوات المساعدة) على برامج التشغيل التي تم تثبيتها أثناء تجميع الكمبيوتر. استخدم القرص المضغوط Drivers and Utilities (برامج التشغيل والأدوات المساعدة) لتحميل أية برامج تشغيل، بما يشمل برامج التشغيل المطلوبة إذا كان الكمبيوتر لديك به وحدة تحكم RAID. وعلى حسب المنطقة التي طلبت شراء الكمبيوتر منها، أو ما إذا كنت طلب الأقراص المضغوطة أم لا، فإن القرص المضغوط Drivers and Utilities (برامج التشغيل والأدوات المساعدة) والقرص المضغوط Operating System (نظام التشغيل) قد لا يتم إرسالهما مع النظام.

إعادة تثبيت Windows XP

قد تستغرق عملية إعادة التثبيت ما بين 1 إلى ساعتين لتكتمل. بعد أن تقوم بإعادة تثبيت نظام التشغيل، فيجب عليك أيضاً إعادة تثبيت برامج تشغيل الجهاز، وبرنامج الحماية من الفيروسات، وغير ذلك من البرامج.
إشعار: يقدم القرص المضغوط الاختياري Operating System (نظام التشغيل) خيارات لإعادة تثبيت Windows XP. ويمكن للخيارات أن تستبدل الملفات، وقد تؤثر على البرامج المثبتة على القرص الصلب. ولذلك لا تقم بإعادة تثبيت Windows XP ما لم ينصحك بذلك أحد ممثلي الدعم الفني من Dell.
  1. قم بحفظ وإغلاق أية ملفات مفتوحة، والخروج من أية برامج مفتوحة.

  2. استخدام القرص المضغوط Operating System (نظام التشغيل). انقر Exit (خروج) إذا ظهرت رسالة Install Windows XP (تثبيت Windows XP).

  3. اضغط <F12> بعد ظهور شعار ™DELL مباشرةً.

إذا ظهر شعار نظام التشغيل، فانتظر حتى ترى سطح مكتب Windows، ثم قم بإيقاف تشغيل الجهاز وعاود المحاولة.
  1. اتبع التعليمات على الشاشة لإكمال التثبيت.
________________________________________________________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق